Islamic

الأربعاء، 3 فبراير 2016

فاعلية برنامج إرشادي لإدارة الضغوط لدى الطلبة المعوقين حركياً وبصرياً

في جامعات غزة

د. بشير إبراهيم الحجا ر و د. سامي عوض أبو اسحق
كلية التمريض-الجامعة الإسلامية بغزة جامعة القدس المفتوحة- خان يونس
samyahmad@hotmail.com bhajjar@iugaza.edu.ps
ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى فحص أثر برنامج إرشادي لإدارة الضغوط لدى معوقي الإنتفاضة حركياً
وبصرياً في جامعات غزة. وتكونت عينة الدراسة في جزئها الأول من ( 120 ) طالباً وطالبة من المعوقي حركياً
وبصرياً-بسبب الإعتداءات الإسرائيلية-في جامعات غزة، حيث طبق عليهم مقياس الضغوط. وفي الجزء الثاني
( من الدراسة، تم اختيار أعلى ( 40 ) طالباً وطالبة في مستوى الضغوط: 20 طالباً: ( 10 ) عينة تجريبية، و( 10
عينة ضابطة، و 20 طالبة: ( 10 ) عينة تجريبية، و( 10 ) عينة ضابطة. واستخدم الباحثان مقياساً للضغوط من
تطويرها مكوناً من سبعة أبعاد حيث طبق على عينة الدراسة، ثم طبق البرنامج الإرشادي المقترح الذي يستمد
منهجه وفنياته من نظرية "إليس" لتصحيح المعتقدات اللاعقلانية، بالإضافة إلى التعديل الإيجابي للسلوك على
العينة التجريبية ( 20 ) وذلك من خلال ( 18 ) جلسة إرشادية بواقع ( 3) جلسات أسبوعياً. ولمعالجة النتائج استخدم
الباحثان العديد من الأساليب الإحصائية. وتوصلت الدراسة إلى أن الوزن النسبي لمجموع الضغوط لدى معوقي
الإنتفاضة بصرياً في جامعات غزة بلغ ( 42.61 %)، وكانت ضغوط بيئة الجامعة ( 54.97 %) هي الأعلى،
والضغوط الأسرية ( 32.17 %) هي الأدنى. وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد الضغوط
تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى). وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضغوط لدى
أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي (الضغوط بعد التطبيق أصبحت أقل).
وأخيراً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضغوط بين أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة
الضابطة بعد تطبيق البرنامج لصالح أفراد المجموعة التجريبية (الضغوط لدى أفراد المجموعة التجريبية
أصبحت أقل).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق