Islamic

الخميس، 28 أبريل 2011

دور المتعلم فى تقنيات التعليم


أن أهم الأدوار  المطلوب من المتعلم هو مواجهة انفجار المعلومات، وتضاعف كمية ما ينشر منها سنوياً، أن على المتعلم أن  يلعب دور ايجابي في البحث عن المعلومة بنفسه، ويجمع الحقائق , ويمحصها ويستنتج منها، ويتعلم باللعب والحركة، ويتصل بالمجتمع، ويتعلم من خلال العمل، ويستفيد من معلمه عندما يحتاج إليه، وعلى المدرسة أن تحرص على التعليم التعاوني وعن طريق المجموعات لما له من دور في تنمية مهارات التفاهم والحوار مع الناس وتكوين الرأي السليم ، والتربية على التشاور والتعاون
وبالتالي يستطيع أن يدرك ويفرق بين مصدر المعلومات الغث والثمين وان يدرك ما يحتاجه من معلومات في ظل الفيض الهائل من إنتاج مصادر المعلومات.
فيما ترى ألا يقيد الطالب نفسه في إطار المنهج بل يتجاوز ذلك فيطلع على المعلومات الأخرى.
ويختم الدكتور علي الحديث عن تحديات الطالب بشكل عام قائلاً: لقد وضعت الجمعية العالمية للتكنولوجيا في التربية ستة مجالات للأدوار المطلوب من الطالب إتقانها في مجتمع المعرفة القائم على استخدام التقنية، وهي:
(1) مجال الإبداع والابتكار ويتم فيه تطوير التفكير الإبداعي، والبناء المعرفي للطلاب، وتطوير منتجات مبتكرة باستخدام التكنولوجيا.
(2) مجال الاتصال والتعاون ويستخدم فيه الطلاب الوسائط الرقمية والبيئات القائمة على تقنيات الاتصال والعمل فيها بصورة تعاونية، داخل الصف وعن بعد، لدعم التعلم الفردي والتعلم من الآخرين.
(3) مجال الطلاقة والبحوث والمعلومات حيث يقوم الطلاب بتطبيق الوسائل الرقمية لجمع وتقييم المعلومات واستخدامها.
(4) مجال توظيف مهارات التفكير الناقد، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات بحيث يستخدم الطلاب مهارات التفكير الناقد لتخطيط وإجراء البحوث، وإدارة المشاريع، وحل المشكلات، واتخاذ قرارات واعية مناسبة باستخدام الأدوات والموارد الرقمية.
(5) مجال المواطنة الرقمية حيث يشجع الطلاب على فهم الآخر وسلوكياته الثقافية والاجتماعية والقضايا ذات الصلة بالتكنولوجيا وممارسة السلوك القانوني والأخلاقي.
(6) مجال تكنولوجيا العمليات والمفاهيم حيث يطوّر الطلاب فهما سليما للتكنولوجيا ومفاهيمها ونظمها وعملياتها. مجلة المعلوماتية العدد الثاني والعشرين..
كذلك يمكن للمتعلم في المدرسة المعاصرة أن ينفذ خطة تعليمية تحقق له تعلما فرديا أو تعلما في مجموعة صغيرة من أقرانه .,بالإضافة إلى إمكانية مشاركته جميع أفراد صفه في أثناء مواقف التدريس الجمعي , وهو في ذلك يستخدم مواد وأجهزة تعليمية متنوعة من موقف لآخر ................. الوسائل وتكنولوجيا التعليم – د.يس عبد الرحمن قنديل- الطبعة الثانية 1429هـ

مجالات استخدام المتعلم لتقنيات التعليم



إن استخدام التقنيات الحديثة في أسلوب التعليم يساعد في تنمية المهارات والقدرات عند الطالب للاستفسار وتحليل المعلومات , لذلك فإن تعدد مجالات التقنيات الحديثة تتيح المتعلم فرصة للاستجابة لمنوعات من خبرات التعلم والملاحظة المباشرة للبيئة والتجارب المعملية والأفلام والأشرطة الصوتية واستخدام الحاسب الآلي......الخ , لذا فإن تنوع في استخدام مجالات التقنيات الحديثة
*يزيد من رغبة الطالب في تطوير افتراضاته وأفكاره عن الموضوع.
* سيبدع الطالب في وضع الأسئلة وتكوين المواضيع.
*سيزداد نشاط الطلاب في استخدام منوعات من وسائل التعلم التي تختبر أفكارهم وتشبع استطلاعاتهم وتجيب على أسئلتهم... مفهوم الوسائل التعليمية والتكنولوجيا-أ. مصطفى حسن عبد الرحمن – الطبعة الأولى..
لذا سوف أعرض بعض المجالات التي تساعد المتعلم للاستفادة من تقنيات التعليم الحديثة وسوف أتحدث عنها بشكل مفيد ومختصر وهـــــــــــــــــــــــي:
1* الانترنت..                     2* التعليم عن بعد..
3* الوسائط المتعددة..            4* التعليم المفرد..
5* الحقائب التعليمية..               6* التعليم الالكتروني.
شبكة الانترنت هي نظام لتبادل الاتصالات والمعلومات التي تشمل على الصور وجميع العوامل الوسائط المتعددة بالإضافة إلى إمكانية إرسال رسائل
إلكترونية أو تشغيل حاسبات لامركزية..........الخ.
فيلاحظ بأن استفادة المتعلم من مجالات استخدام الانترنت فمثلا من خلال البريد الإلكتروني تبادل النصوص والرسائل والملفات الحاوية على المعلومات من أجل الحصول على المعلومات عن المناهج والتطوير التربوي والأكاديمي وطرائق التعليم من خلال ERICمركز مصادر المعلومات التعليمية.
فاستخدام شبكات الانترنت في التعليم أدى إلى تطور مذهل وسريع في العملية التعليمية , كما أثر في طريقة أداء المعلم والمتعلم وإنجازاتهما في غرفة الصف.
لذا تعد شبكة الانترنت مصدرا قويا لتنمية الإبداع العلمي لدى الطالب, وذلك عن طريق ربط المتعلم بالعالم الخارجي , وكذلك توطيد العلاقة والتعاون بين المتعلم وأساتذتهم عن طريق الحوار البناء وتبادل الأفكار والمعلومات العلمية, تحول المتعلم من التعلم بطريقة الاستقبال السلبي إلى التعلم عن طريق التوجيه الذاتي وتعمل على حصيلة الثقافية لديه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق